دبلوماسية

الجمعة ديسمبر 2, 2022 8:00 ص
الجمعة ديسمبر 2, 2022 8:00 ص

الرئيس العراقي: الانتخابات المقبلة ستعبر عن إرادة الشعب

شدد الرئيس العراقي برهم صالح، أن الانتخابات المقبلة يجب أن تكون نزيهة وتعبر عن إرادة الشعب.

وقالأن مشكلات الانتخابات السابقة أدت لفقدان الثقة بعمليات الاقتراع، مؤكدا على التأهب لمنع من يسعى إلى حرف الانتخابات عن مسارها.

كما أكد أن الدعوة لانتخابات مبكرة لم يكن أمرا سهلا ومع ذلك تم الالتزام به، وقال “المطلوب القيام بإصلاح شامل لمنظومة الحكم لتوفير حكم رشيد”.

وأشار إلى أن قانون الانتخابات الجديد أكثر إنصافا من السابق، مبيناً أنه يوفر تمثيلا حقيقيا بغض النظر عن رؤية كل واحد منا.

تعديلات دستورية

وطالب مقاطعي الانتخابات بالتراجع لأن الخيار الأنسب هو المشاركة، مشيرا إلى أن الانتخابات لن تحل جميع مشاكل العراق ولكن ليس هناك بديل أفضل، وقال “الانتخاب يتيح لكل عراقي اختيار من يمثله في مجتمع تعددي”.

فساد وإرهاب

وتابع “على المحافظ أن يكون منتخبا غير محكوم بتوازنات سياسي”، مشيرا إلى أن المشكلة بين كردستان وبغداد لا تنحصر في نسبة الإقليم من الموازنة.

وقال إن الفساد والإرهاب متلازمان والعنف مطلوب ليبقى الفساد، مبيناً أنه تم تهريب 150 مليار دولار من صفقات الفساد في النفط، وأضاف “الفساد غير طائفي أو قومي ولكنه عابر للحدود”.

كما دعا إلى تعاون دولي لاسترجاع أموال الفساد من الخارج.

قانون انتخابي جديد يذكر أنه من المقرر أن تجرى الانتخابات التشريعية يوم الأحد الموافق العاشر من أكتوبر، حيث أعلنت الحكومة والمفوضية استكمال الاستعدادات الفنية واللوجستية والأمنية لذلك. وستجري بحسب قانون انتخابي جديد يعتمد دوائر انتخابية مغلقة، بحيث أصبح الترشيح لا يتطلب الانضواء في قوائم ويمكن أن يقتصر على عدد محدود من المرشحين، بحسب عدد السكان في كل دائرة.

Tags

Share this post:

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit, sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore