دبلوماسية

الخميس أكتوبر 6, 2022 8:11 ص
الخميس أكتوبر 6, 2022 8:11 ص

أمريكا واليابان تتفقان على التعجيل بعقد الاجتماع الأمني بصيغة «2+2»

اتفق وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن ونظيره الياباني نوبو كيشي – خلال مكالمة هاتفية – على عقد اجتماع للجنة الاستشارية الأمنية بصيغة (2+2) في وقت مبكر عن موعده المقرر يناير المقبل.

وذكرت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) – في بيان نشرته عبر موقعها الإلكتروني اليوم السبت – أن المسؤولين أعربا عن التزامهما بالأمن والاستقرار في منطقة آسيا والمحيط الهاديء، مؤكدين قوة التحالف الأمريكي الياباني.

وناقش الجانبان الجهود المبذولة لتعميق التعاون الدفاعي للحفاظ على الردع الإقليمي، مشددين على أهمية التعاون الثلاثي الوثيق بين الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية.

جدير بالذكر أن اليابان والولايات المتحدة كانتا قد عقدتا آخر اجتماع أمني (2+2) في طوكيو مارس الماضي.

يشار إلى أن الترتيبات جارية لزيارة وزيري الخارجية يوشيماسا هاياشي، والدفاع نوبو كيشي، للولايات المتحدة لحضور اجتماع (2+2) مع وزيري الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن والدفاع لويد أوستن.

جدير بالذكر.. أعربت الولايات المتحدة واليابان عن مخاوفهما حيال برامج كوريا الشمالية النووية والصاروخية.

جاء ذلك، حسب ما نشرته الخارجية الأمريكية في بيان عبر موقعها الإلكتروني، خلال مكالمة هاتفية بين وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مع نظيره الياباني موتيجي توشيميتسو لتهنئته على توليه منصب وزير الخارجية.

وأكد الجانبان مجددًا التزامهما بالتعاون الثلاثي بين الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية من أجل إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية بشكل كامل.

Tags

Share this post:

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit, sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore