دبلوماسية

الثلاثاء نوفمبر 29, 2022 1:16 ص
الثلاثاء نوفمبر 29, 2022 1:16 ص

مستشار السيسي: لا إصابات بـ”أوميكرون” في مصر

أُصيب العالم بموجة من الهلع والذعر بعد الأنباء المتداولة عن انتشار متحوُّر جديد لفيروس كورونا المستجد “أوميكرون” إلا أنّ مصر حتى الآن آمنة من هذا المتحوّر وفق ما أعلن وزير التعليم العالي القائم بأعمال وزير الصحة المصرية، خالد عبد الغفار.

بدوره، أكّد مستشار الرئيس للشؤون الصحيّة، محمد عوض تاج الدين، تصريحات وزير الصحّة بأنَّ أوميكرون لم يدخل مصر حتى هذه اللحظة.

لم يدخل بعد

وأضاف في تصريحات أنّه لم يتم رصد حالات مصابة به حتى الآن، وتابع: “لكن هذا لا يعني أن هذا المتحور لم يدخل مصر”.

وأشار إلى أنَّ الدراسات العلمية والتوقعات تشير إلى أنّه سيدخل مصر خلال الفترة المقبلة وخلال الموجة الحالية من فيروس كورونا.

وشدد على أنَّ مصر لازالت “عالقة” بالموجة الرابعة لفيروس كورونا المستجد، ولكن لابد من العمل على تقليل الإصابة به قدر الإمكان.

ويؤكد مستشار الرئيس على أنه ليس هناك معلومات علمية عن هذا المتحور الجديد ولم تنشر حتى الآن في كافة أنحاء العالم معلومات تفصيلية.

وأوضح أنّه لم تشر، أيضا، الدراسات العلمية عن كيفية التعامل مع هذا المتحوّر، أو حالات الإصابة به، ولا حتى حجم انتشاره أو قوة تأثيره، لذلك لا بد من تطبيق الإجراءات الاحترازية التي تشدد الدولة على تنفيذها.

وشدد مستشار الرئيس للشؤون الصحيّة على ضرورة إسراع المواطنين في الحصول على اللقاح.

وأوضح أنّ السلطات المصرية تتابع بدقة كل ما ينشر عن المتحور “أوميكرون” حتى يتم التعامل معه لحين ظهور حالات مصابة به في مصر.

وأكّد على أنَّ المصريين ليس أمامهم خيار آخر سوى الاتباع والاستجابة للتوصيات الصحيّة التي تعلنها الدولة المصرية، مشددًا على أنّ “حالة الفزع التي سببها المتحور الجديد مبررة في ظل التعامل مع مجهول”.

وكشف عن أنَّ تطعيم الأطفال سيتم من عمر 12 لـ 15 عامًا، مضيفًا: “يتم حاليًّا تجهيز التعليمات والقواعد والدراسات للإعلان من خلال رابط التسجيل لإعلام أولياء الأمور رسميًّا في الفترة المقبلة”.

600 ألف جرعة

وكانت وزارة الصحة  قد أعلنت عن استلام 600 ألف جرعة من لقاحي جونسون آند جونسون واسترازينيكا) الأحد بمطار القاهرة الدولي.

ولفتت إلى أنّه من المقرر أن تتسلم مصر 3 مليون و900 ألف جرعة من لقاح “أسترازينيكا” بنهاية شهر ديسمبر الجاري.

Tags

Share this post:

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit, sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore