دبلوماسية

الجمعة ديسمبر 2, 2022 7:46 ص
الجمعة ديسمبر 2, 2022 7:46 ص

المهندس عبدالفتاح فرحات رئيس غازتك: 140 محطة تابعة لغازتك تم تشغيلها خلال 2021

قال المهندس عبدالفتاح فرحات، رئيس شركة غازتك، إن  مشروع استخدام الغاز الطبيعى كوقود بديل في السيارات والمركبات في مصر بدأ منذ منتصف التسعينيات حيث قامت وزارة البترول بتأسيس شركتين تابعتين للوزارة (غازتك – كارجاس) لإنشاء محطات التموين بالغاز الطبيعي وتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى.

أضاف خلال فعاليات مؤتمر الاهرام للطاقة، أن عن الأثر البيئي الناتج عن استخدام الغاز الطبيعى كوقود بديل، قال إن الغاز الطبيعي أحد أهم مصادر الطاقة النظيفة التي تحافظ على البيئة حيث إنه خالٍ من مركبات الرصاص والشوائب الكبريتية، كما يعمل على خفض الانبعاثات الناتجة عن الاحتراق حيث يقلل مثلاً انبعاثات أول أكسيد الكربون بنسبة 86% مقارنة بالبنزين، فضلاً عن خفضه لأكاسيد الكربون والنيتروجين الأخرى.

ولفت إلي أن ذلك  انعكس ذلك بصورة واضحة على ارتفاع معدلات التحويل لشركات غاز السيارات في مصر من 21 ألف سيارة في عام 2018 إلى 43 ألف سيارة في عام 2019 إلى حوالى 60 ألف سيارة في عام 2021 ( حتى نهاية نوفمبر).

وقال يبلغ عدد السيارات العـاملة بالغاز الطبيعى حالياً في مصر حوالى 400 ألف سيارة، نصيب غازتك منها حوالى 190 ألف سيارة بحصة سوقية حوالى 48٪، كما يبلغ عدد مراكز التحويل في مصر  114 مركز، نصيب غازتك منها حوالى 45 مركز بحصة سوقية 46%.

وتابع: يحقق استخدام الغاز الطبيعى للمواطن فى سيارته توفير كبير من فرق السعر بين البنزين والغاز الطبيعى يصل لحوالي 1350 جنيه شهرياً في حالة استخدام بنزين “92”، وبالتالي يمكن للعميل استرداد قيمة التحويل من مبلغ التوفير في استخدام الغاز الطبيعي خلال فترة من 3 إلى 6 أشهر عند معدل الاستهلاك المتوسط، علماً بأنه كلما زاد معدل الاستهلاك اليومي للبنزين كلما قلت فترة الاسترداد.

Tags

Share this post:

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit, sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore