دبلوماسية

الجمعة ديسمبر 2, 2022 8:04 ص
الجمعة ديسمبر 2, 2022 8:04 ص

البنك الأهلي اليوناني يبدأ تصفية أعماله فى مصر بتقليص شبكة الفروع إلى النصف

قالت مصادر إن البنك الأهلي اليوناني أغلق 8 فروع حوالي نصف شبكة فروعه في مصر من إجمالي 17 فرعاً، وذلك ضمن خطة تصفية أعماله بالسوق المحلية، فيما يستهدف التخلي عن باقى الفروع خلال العام المقبل والاقتصار فقط على المقر الرئيسي لحين انتهاء عمليات التصفية والتى لم يتم تحديد إطار زمني لها.

وقف الإقراض والأوعية الإدخارية منذ أكتوبر الماضي

كما أكدت المصادر أن البنك أصدر قراراً بوقف إصدار كافة خدماته ومنتجاته المصرفية كمنح قروض وتسهيلات ائتمانية، وإصدار أوعية إدخارية، وذلك منذ أكتوبر الماضي.

وذكر المصدر أن البنك الأهلي اليوناني دخل فى مفاوضات مؤخرا لبيع محافظ أصوله المالية إلى أحد البنوك المصرية، التي أعلنت مؤخرا عن زيادة رأسمالها، وتم اجراء عمليات فحص للجهالة، إلا أنه المفاوضات لم تكتمل لخلاف حول السعر المعروض للصفقة.

وأشارت المصادر إلى عدم وجود أي عروض شراء من قبل البنوك العاملة في السوق المصرية، والذي دفع البنك لتصفية أعماله بمصر.

ويذكر أن هناك محاولات سابقة لبنك عوده مصر في الاستحواذ على الأهلي اليوناني في مايو 2019، لكنها لم تكتمل أيضا بسبب خلافات بين إدارة البنك اليوناني وموظفيه بشأن مستحقاتهم، بالإضافة إلى خضوع بنك عوده للاستحواذ من جانب مجموعة بنك أبو ظبي الأول

وشهد السوق المصري خلال العقد الأخير 9 عمليات استحواذ وتخارجات بالسوق حيث إستحوذ بنك الإمارات دبى الوطنى على بنك بى أن باريبا، كما استحوذ قطر الوطنى الأهلى على بنك الأهلى سوستيه جنرال، واستخوذ بنك الأهلى الكويتى على بنك بيريوس اليونانى نتيجة لتداعيات أزمة منطقة اليورو.

كما شهدت السنوات الماضية أيضا استحواذ البنك العربى الأفريقى على بنك نوفا سكوشيا، بالإضافة إلى استحواذ بنك التجاري وفا بنك على باركليز الانجليزى، شهد السوق تخارج البنك الوطنى العمانى.

فيما أعلن بنك المؤسسة العربية المصرفية البحريني «ABC» وصوله للمراحل النهائية للاستحواذ على بنك بلوم مصر، وإعلان بنك أبو ظبي الأول استحواذه على بنك عوده مصر، لتصبح البنوك الخليجية صاحبة أكبر نصيب من الاستحواذات في السوق المصرية خلال السنوات الأخيرة.

وأخيراً البنك الأهلي اليوناني يعتزم خطة للتخارج نهائياً من السوق المصرية خلال الشهور المقبلة.

48 موظف بالبنك الأهلي اليوناني تقدموا بإلتماس للبنك المركزي

فى سياق متصل، تقدم 48 موظف من العاملين بالبنك الأهلي اليوناني، بإلتماس إلى البنك المركزي المصري، لمساعدتهم في توفير فرص عمل عقب إنهاء عقودهم

وأشارت المذكرة التى قدمتها النقابة العامة للعاملين بالبنوك إلى ان هناك 112 موظف لدى البنك في الطريق لإنهاء عقودهم، وأصبحوا بدون عمل أو دخل

وطالب العاملون البنك المركزي التدخل بشكل عاجل لإنقاذ الموظفين، من خلال مساعدتهم على إيجاد فرص عمل مناسبة لكل منهم طبقاً لمستواه الوظيفي في بنوك أخرى كحل لمشكلتهم.

Tags

Share this post:

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit, sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore