دبلوماسية

الأحد يوليو 3, 2022 11:26 ص
الأحد يوليو 3, 2022 11:26 ص

القيمة السوقية لـ «فورد» تتجاوز 100 مليار دولار بعد مضاعفة إنتاجها من السيارات الكهربائية

تخطت القيمة السوقية لشركة “فورد موتور” حاجز الـ 100 مليار دولار، مع تفاؤل المستثمرين بخطط الشركة لتصنيع السيارات الكهربائية.

وتجاوزت شركة “فورد” نظيرتها “جنرال موتورز” وشركة “ريفيان أوتوموتيف” الناشئة المصنعة للمركبات الكهربائية.

ورغم هذه الأرقام الإيجابية إلا أن فورد لاتزال بعيدة عن شركة “تسلا” المصنعة للسيارات الكهربائية التي تتجاوز قيمتها السوقية تريليون دولار.

وارتغع سهم شركة فورد بنسبة 2.9% وهو أعلى مستوى في أكثر من 20 عامًا، بقيمة سوقية 100.6 مليار دولار، بعد إعلانها خطة لمضاعفة إنتاجها من سيارة “إف-150” الكهربائية، بالإضافة إلى زيادة إنتاج سيارة “موستانج ماك-إي”.

كان “جيم فارلي” الرئيس التنفيذي لشركة “فورد” والذي تولى منصبه قبل 15 شهرًا قد تعهد بإنتاج 600 ألف سيارة كهربائية سنوياً بحلول عام 2024.

وتوقعت وكالة الطاقة الدولية IEA فى تقرير لها نشر على موقعها الرسمى وصول عدد السيارات والشاحنات والأتوبيسات الكهربائية المرخصة وتسير على الطرق فى جميع أنحاء العالم إلى 145 مليون مركبة بحلول عام 2030 فى ظل الجهود التى تقوم بها حكومات العالم للحد من التلوث عبر إلزام منتجى السيارات للتحول من المركبات التقليدية العاملة بالوقود التقليدى إلى الطاقة النظيفة.

وأشارت الوكالة، والتى تتخد من العاصمة الفرنسية باريس مقرًا لها، إلى أن إجمالى السيارات الكهربائية التى تسير على الطرق فى جميع أنحاء العالم ببلغ بنهاية العام الماضى 10 ملايين مركبة، مقسمة إلى سيارات ملاكى، وحافلات، وشاحنات خفيفة وثقيلة.

وذكرت أن إنفاق المستهلكين على السيارات الكهربائية بلغ العام الماضى 120 مليار دولار، بزيادة قدرها %50 مقارنة مع مستويات الإنفاق فى عام 2019، خاصة مع اتخاذ عدد من حكومات العالم سياسات تحفيزية لتشجيع الراغبين فى إمتلاك سيارة جديدة على اقتناء مركبات خضراء بديلًا عن تلك التى تعمل بالوقود التقليدى سواء ديزيل أو بنزين.

Tags

Share this post:

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.