دبلوماسية

الثلاثاء نوفمبر 29, 2022 1:01 ص
الثلاثاء نوفمبر 29, 2022 1:01 ص

«التموين» تعلن تفاصيل إنشاء مدينة الذهب بالعاصمة الإدارية الجديدة

أكد االدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن إنشاء مدينة الذهب بالعاصمة الإدارية يأتى فى إطار توجيهات ودعم الرئيس عبد الفتاح السيسى للنهوض بصناعة الذهب والمجوهرات، مشيرا إلى أن هذه المدينة لن تكون بديلا أو نقلا للصاغة القديمة وأن العمل مستمر في تلك المنطقة دون المساس بها، موضحا أن المشروع الجديد هو مدينة صناعية متخصصة لمنتجات المعدن النفيس لما تمثله تلك الصناعة من أهمية للاقتصاد القومي وما تمتلك من فرص كبيرة للموافقة والتطور، منوها بأن المناطق الصناعية المتخصصة توفر مجموعة من التسهيلات اللوجيستية والتي قد لا تتوفر للمنتجين في مناطق الورش التقليدية.

ومن جانبه، أعلن الدكتور إلهامي الكردانى مستشار وزير التموين والتجارة الداخلية عن الانتهاء من التصميمات الهندسية لمدينة الذهب على أن يتم مناقشة تلك التصميمات وتعديلها مع كافة الجهات ذات الاختصاص في سلسلة إنتاج المشغولات الذهبية، مؤكدا أن مدة تنفيذ المشروع بعد التوافق على كافة عناصره لن تزيد عن عامين. 

جاء ذلك خلال فعاليات الحلقات النقاشية لليوم الثاني لمعرض”نبيو” للمشغولات الذهبية والذي ينظمه الاتحاد العام للغرف التجارية بمشاركة 30 شركة من كبرى الشركات العاملة في صناعة وتجارة المشغولات الذهبية.

وأشار إلى أن التصميمات الهندسية تتضمن إقامة المشروع على مساحة 150 فدانا ومدة تنفيذه تصل إلى عامين، وتم  اختيار موقع المدينة لما تتمتع به من تفرد اقتصادي كما تم مراعاة كافة الاحتياجات اللوجيستية لخدمة المشروع.

وأوضح أن المرحلة الأولى ستقام على مساحة 60 فدانا، وتتضمن 4 مناطق الأولى المنطقة الصناعية وتشمل طرح 384 ورشة بمساحات تشمل 35 متر مربع بنحو 88 ورشة، و50 متر مربع بنحو 112 ورشة و70 متر مربع بنحو 64 ورشة و100 متر مربع نحو 96 ورشة، و300 متر مربع 324 ورشة، ويضاف إليها الخدمات والحركة، كما سيتم انشاء 25 مصنعا منهم 20 مصنعا على مساحة 1250 متر مربع  (دور وميزانين) و5 مصانع على مساحة 560 متر مربع وسيتم طرحهم بنظامي الإيجار وكذلك بنظام التمليك حسب متطلبات المصنعين والتجار.

وأضاف الكردي أن المنطقة الثانية تضم  متحف ومركز للتصميم والابداع بمساحة كلية 3760 متر مربع ،وسيتم عرض مشروع المتحف على وزارة السياحة والآثار وذلك لأخذ رأيها  بحيث يتم عرض معروضات ذهبية توضح صناعة الذهب في مصر في كل حقبة تاريخية منذ عصر الفراعنة وحتى الآن ،بالاضافة لمنطقة عرض وبيع وومركز للخدمات اللوجستية  على مساحة 2800 متر ،ب الاضافة الى منطقة تضم 5 بنوك بمساحة 300 متر مربع ،وسيتم إقامة منطقة للمطاعم والكافتريات على مساحة 2100 متر مربع.

وأضاف أن المنطقة الثالثة تشمل إقامة المنطقة التعليمية والتى تضم مدرسة تعليم فني تستوعب من 450 الى 500 طالب مع جزء داخلي(المنطقة التعليمية)على مساحة 675 ر 16 الف متر مربع.

من جانبه، قال هاني ميلاد رئيس الشعبة العامة للمشغولات الذهبية بالاتحاد العالم للغرف التجارية إنه يتم التنسيق مع وزارة التموين لتقديم مقترحات تجار ومنتجي المشغولات الذهبية لمناقشتها وتلبية متطلباتهم الخاصة بالتصميمات الهندسية وطرق التشغيل الانتاجية وقواعد التقديم والحصول علي مصانع أو ورش انتاجية بالمشروع في  قبل وضع المخطط النهائي والإعلان عن تفاصيل بدء الإنشاءات.

Tags

Share this post:

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit, sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore