دبلوماسية

الأحد يوليو 3, 2022 12:26 م
الأحد يوليو 3, 2022 12:26 م

تصل إلى مليوني جنيه.. حماية المستهلك: يكشف عقوبة عدم الالتزام بأسعار وكلاء السيارات

دعا المهندس أيمن حسام الدين، رئيس جهاز حماية المستهلك، الموزعين وتجار السيارات بالالتزام والبيع بالاسعار المحددة من الوكلاء حتى لا يتعرضوا للعقوبة، موضحا أنها عقوبة قاسية تصل إلى مليوني جنيه.

وأضاف خلال مداخلة  ببرنامج كلمة أخيرة المذاع عبر قناة أون تي في وتقدمه الإعلامية لميس الحديدي، أن الجهاز يمتلك قدرة على تنفيذ القرارات، مضيفا أن نسبة تنفيذ قرارات جهاز حماية المستهلك تصل إلى 97%، وقادرين على تنفيذ القرارات الصادرة.

وقال إن العرض والطلب قول حق يراد به باطل، موضحا أنه في الظروف العادية يتم اتباعه لكن في الظروف الاستثنائية لابد من تدخل الدولة، مؤكدا أن قرار البيع بالسعر المحدد من الوكيل ليس جديد، والجهاز لا يحدد أسعار والوكيل له الحق في تحديد السعر ةالالتزام به والمنافسة تكون في أسعار أقل وليس أكثر.

وأكد أن قرارات اليوم تلزم الشركات والوكلاء تسليم السيارات لكل من قام بشراء سيارة قبل 12 إبريل بنفس السعر المتعاقد عليه قولاً واحداً وكل من سيخالف  ذلك سيتم التعامل معه بحسم.

ولفت إلى أن كل من لم يستكمل قيمة إجمالي السيارة  قبل تاريخ 12 إبريل  الماضي فيحق له إسترداد إجمالي الدفعات التي قام بسدادها مضافاً إليها أعلى  فائدة بنكية موجودة في السوق المصرفي وهي 18% تحتسب منذ أول دفعة تم سدادها.

مبيناً أن الهدف من ذلك هو تعويض المستهلكين عن  عدم وجود السيارات بالاضافة لعامل ارتفاع الأسعار لطالما كانت غير موجودة وبالتالي يتم تعويضه.

وشدد أن هذا القرار ليس سارياً فقط على السيارات لكن على كافة السلع المعمرة، مؤكدا على ان اي قرار يؤخد يتم لصالح المستهلك  بعد استطلاع  أراءهم من قبل الجهاز حيث ينوب عن المستهلك في حمايته وتتخذ ما يناسب لجموع المستهلكين ويتم  الاجتماع  مع الطرف الآخر، مشيرا إلى عقد سلسلة من الاجتماعات لدراسة تأثير الحرب الروسية الأوكرانية، لافتا إلى وجود تمثيل لاتحاد الصناعات والغرف التجارية بمجلس إدارة الجهاز، وتتم القرارات في النهاية  بالتوافق، مبيناً   أن الجهاز منحاز للمستهلك في المقام الاول حتى ولو تمت القرارات   بالتوافق”.

Tags

Share this post:

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.