دبلوماسية

الجمعة يوليو 1, 2022 3:52 ص
الجمعة يوليو 1, 2022 3:52 ص

«الهجرة الدولية»: مصر لعبت دورا بارزا في استضافة اللاجئين الأوكرانيين

ظلت مصر تفتح أبوابها أمام جميع اللاجئين من جميع أنحاء العالم، فبمجرد أن تنشأ أزمة أو حرب في أي بقاع في الدنيا تكون أرض الكنانة هي الملاجأ الآمن لشعوب، وكان الموقف المصري الأخير إبان الأزمة الروسية الأوكرانية شاهد على ذلك، وبمناسبة اليوم العالمي لللائجين والذي وافق 20 يونيو، «دبلوماسية» أجرت حوارا ، مع لوران دي بويك، رئيس بعثة منظمة الهجرة الدولية في القاهرة لتعرف منه دور المنظمة في كافة الأحادث العالمية.

في البداية .. حدثنا عن دور المنظمة في دعم الأوكرانين المتواجدين في مصر؟

منذ قيام الأزمة قمنا بحصر أعداد الأوكرانيين المتواجدين في مصروبلغ عددهم 16 ألف سائح أوكراني، وكانت الأزمة الأساسية هي غلق المطارات الأوكرانية بالكامل وعدم قدرتهم على السفر، وجاء من هنا دور المنظمة في محاولة إيجاد مطارات بديلة لسفرهم وبالتالي تم التواصل مع دول بولندا ورومانيا لاستقبال الأوكرانيين وبالفعل سافر عدد كبير من الأوكرانين إلى بولندا.

وجاء دور المنظمة كدور تنسيقي، أم عن تنظيم حركة الطيران الجمعية، ساهمت شركة مصر للطيران بشكل كبير وأيضا الخطوط الجوية الألمانية.

وماذا عن دور منظمة الهجرة في دعم الأوكرانين بكافة دول العالم؟

جاءت مصر في المرتبة الأولى التي كان يوجد بها عدد كبير من الأوكرانيين والذي بلغ 16 ألف أوكراني وبشكل عام عام جاء دور المنظمة في دعم الأوكرانيين بوجود دول بديلة للسفر لها وهي في الغالب الدول المجاورة لأوكرانيا، ولعبت أيضا المنظمة دورا ثانية وهي خروج بعض الجنسيات التي كانت متواجدة داخل الأراضي الأوكرانية في بداية الأزمة ونجحت المنظمة في ذلك.

كما لعبنا ثالثا، وهو تأهيل مراكز الاستقبال للأوكرانيين حيث تم إعداد مراكز تأهيل في دول البرتغال، وأيرلندا وكندا بالإضافة إلى تقديم المساعدات المادية.

وما رأيك في الموقف المصري في استقبال الأوكرانيين مع بدء الأزمة الروسية الأوكرانية؟

مصر كان بها العدد الكبير من الأوكرانين، وذلك في بداية الأزمة الأوكرانية الروسية، ولعبت مصر دورا بارزا في حماية الأوكرانيين المتواجدين على أرضها .

كما أن دور مصر كان فاعلا في التعامل مع الأزمة الروسية الأوكرانية وذلك من خلال استقبال السياح الأوكرانيين والذين بلغ عددهم 16 ألف سائح أوكراني حيث تم فتح الفنادق المصرية لاستقبالهم بدون مقابل، إضافة إلى أن الموقف المصري ساعد في تقليل المآسي التي وجهت الأوكرانيين في بداية الأزمة، ومصر دائما تساعد كافة اللاجئين المتواجدين على أرضها وتعمل على دمجهم في المجتمع المصري بدون تميز سواء في التعليم أو الصحة أو توفير فرص العمل.

وكم بلغ عدد المهاجرين في مصر حاليا؟

بلغ عدد اللاجئين المتواجدين حاليا في مصر أكثر من ٩ مليون لاجئ من مختلف الجنسيات، تم حصر هذا العدد من خلال السفارات المتواجدة في مصر ومع المؤسسات التي تتعامل مع اللاجئين لمساعدتهم كما أن مصر تستضيف جميع الجنسيات بدون تميز .

وما هو موقف المنظمة من أزمة الغذاء التي من الممكن أن تحدث بالعالم؟

لا يعتبر دورنا الأساسي هذه القضية، ويقتصر دورنا فقط على التوعية بهذه الأزمة.

كيف تتعاون المنظمة مع وزارة القوى العاملة المصرية؟

نتعاون مع وزارة القوى العاملة في تنمية مهارات الشباب المصري،  لتوفير فرص عمل لهم سواء داخل مصر أو بالخارج، وذلك من خلال توفير برامج تدريبية لهم، وذلك لتزويدهم بالعديد من المهارات تساعدهم في العمل بالخارج ودعمهم بالوثائق التي تعرفهم بحقوقهم لعدم انتهاكها، وعلى سبيل المثال سفر العمالة المصرية لتعمير ليبيا فدورنا هو التنسيق في ذلك وتطوير مراكز التدريب التابعة لقوى العاملة.

وقامت المنظمة بالتعاون مع وزارة القوى العاملة بتدريب 47  ملحقا عماليا بالخارج، والمتخصيين بشئون العاملة المصرية بالخارج ويعد هذا التدريب الأول من نوعه.

وماذا عن تعاون المنظمة مع وزارة الهجرة المصرية؟

نتعاون مع وزارة الهجرة المصرية، في عدد من المجالات مثل تطوير الاستراتيجة لربط المهاجرين المصريين بالخارج بوطنهم الأم والاستفادة منهم في الاقتصاد المصري والاستفادة من تحويلات المصريين بالخارج في مشروعات التنموية والقومية.

كما يتم التعاون أيضا مع وزارة التجارة والصناعة في كيفية الاستفادة من أموال المصريين بالخارج المحولة بشكل أفضل، ويوجد أيضا العمل على مشروع وهو الاستفادة من عوائد المصريين المتواجدين في إيطاليا في تنمية المشروعات الموجودة في المحافظات الناشئين فيها.

هل تتعاون المنظمة مع المجلس القومي لحقوق الإنسان؟

نعم،  وتم مناقشة الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي وأكدت لي السفيرة مشيرة خطاب رئيسة المجلس القومي لحقوق الإنسان بأن الاستراتيجية تشمل أيضا اللاجئيين في مصر، وأن أي شخص متواجد على الأراضي المصرية يكون تحت مظلة الاستراتيجية.

وتم تنظيم أيضا ورشة عمل معنية بحقوق الإنسان والمهاجرين واللاجئين وتم التعاون في إنشاء خط ساخن يتلقي الاتصالات بخصوص تعرض أي مهاجر لانتهاك حقوقه الإنسانية، وسيتم أيضا التنسيق لإعداد مؤتمر يشارك في عدد من نواب البرلمان المصري، و منظمات المتجمع المدني ووزارات القوى العاملة والتجارة والصناعة لمناقشة الحق في العمل .

لماذا يتم تدريب المهاجرين المتواجدين في مصر؟

يتم تدريب المهاجرين والمصريين  بهدف الدمج المجتمعي، وتنمية المهارات مثل التدريب على زراعة الأسطح.

كيف تتعامل المنظمة مع الأطفال المهاجرين في مصر؟

تم إنشاء وحدة عمل لتعامل مع الأطفال المهاجرين بالتعاون مع المجلس القومي للطفولة والأمومة واليونسيف وذلك من خلال تقديم المساعدات المباشرة سواء مادية أو صحية، وتم التعاون مع المجلس القومي للطفولة والأمومة لتدريب القائمين على التعامل مع الأطفال المهاجرين في محافظات مصر.

Tags

Share this post:

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.