دبلوماسية

الجمعة ديسمبر 9, 2022 1:52 ص
الجمعة ديسمبر 9, 2022 1:52 ص

السعودية.. مبادرات وشراكات لتحسين الخدمات باستخدام الذكاء الاصطناعي

كشفت العديد من الجهات الرسمية والخاصة في المملكة العربية السعودية عن مبادرات وشراكات تستعين بالذكاء الاصطناعي بهدف تحسين الخدمات وتطويرها، وذلك خلال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي التي تعقد في الرياض.

وأعلن مدير الأمن العام في السعودية الفريق محمد البسامي، الأربعاء، عن مبادرة مشروع “عابر” والتي تهدف إلى رصد وتنظيم عمليات دخول الحجاج والمعتمرين عبر مداخل مكة المكرمة، باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لمنع حدوث اختناقات أو تكدس في حركة العبور.

وأشار البسامي، خلال أعمال اليوم الثاني للقمة العالمية للذكاء الاصطناعي التي تعقد في الرياض، إلى تطوير برنامج تقني بالشراكة مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” يعتمد على الذكاء الاصطناعي لدراسة سلوك قاصدي المسجد الحرام، بهدف رفع كفاءة التشغيل وتسهيل اتخاذ القرارات من قبل المسؤولين، مشيراً إلى أنه من المقرر تطوير وبناء خوارزميات خاصة بهذا النظام عبر فريق من السعوديين.

شراكات عالمية

وأبرمت الشركة السعودية للكهرباء، على هامش مشاركتها في القمة، 3 مذكرات تفاهم مع شركات “مايكروسوفت”، و”يوداسيتي”، و”داتاروبوت”، بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس).

تهدف المذكرة الموقعة مع “مايكروسوفت” إلى استدامة ورفع المهارات في الذكاء الاصطناعي، فيما تهدف مذكرة التفاهم مع “يوداسيتي” إلى تطوير المهارات وفق مسارات التعلم في مجالات التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي.

وتتعلق مذكرة “داتاروبوت” بتطوير التعلم وتنفيذ الحلول الذكية باستخدام الذكاء الاصطناعي.

تأتي هذه الشراكات لتعزيز جهود الشركة في رحلة الذكاء الاصطناعي بما يتوافق مع استراتيجية التحوّل الرقمي بالشركة السعودية للكهرباء.

اكتشاف الأعطال آلياً

في السياق نفسه، أكد كبير الإداريين الرقميين في شركة “أرامكو السعودية” نبيل النعيم، أن الشركة ابتكرت العديد من الحلول المتطورة التي تستفيد من الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلات في معالجة كميات هائلة من البيانات الآنية، لتحسين أداء مجموعة من الأعمال، منها اكتشاف المواد الهيدروكربونية واستخلاصها، وتحسين كفاءة الإنتاج وموثوقيته.

وقال في تصريح للوكالة على هامش أعمال القمة: “تُعد الرغبة في تحسين أداء الأعمال عبر سلسلة القيمة محركاً رئيساً للشركة، وهدفنا هو استكشاف واستخدام حلول الذكاء الاصطناعي المستدامة مع تعزيز المنظومة الرقمية على المستوى الوطني”.

وأضاف: “عندما نرى إمكانية الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في أي منطقة تشغيلية، فإننا نبحث عن أحدث التقنيات التي تمكّننا من ذلك”.

وبين النعيم أن إحدى منصات أجهزة الحفر البحرية في الشركة تسخِّرُ تقنية تعلم الآلات لاكتشاف أعطال الحفر آنياً، وإرسال إشعارات آلية لأطقم العمل للمساعدة في تجنب تلف معدات الحفر، إضافة إلى تقنية “جيودرايف”، وهي إحدى الحلول القائمة على الذكاء الاصطناعي التي تتيح لعلماء الجيولوجيا بناء نماذج أرضية تفاعلية شديدة الوضوح وعالية الدقة بقدر كبير من الكفاءة، حيث تعزز جهود “أرامكو” في مجال استخلاص المواد الهيدروكربونية، خاصةً في البيئات الجيولوجية الصعبة والمعقدة.

Tags

Share this post:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit, sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore